احدث القوانين

>

الجزء I: الإطار الدستوري

قانون رقم ( 3 ) لسنة 1985م. بشأن قواعد تطهير الأجهزة الإدارية

قانون رقم ( 3 ) لسنة 1985

بشأن قواعد تطهير الأجهزة الإدارية

مؤتمر الشعب العام،

تنفيذاً لقرارات المؤتمرات الشعبية الأساسية في دور انعقادها العادي الثالث للعام 91/1392 من وفاة الرسول الموافق 1982م. والتي صاغها الملتقى العام للمؤتمرات الشعبية الأساسية واللجان الشعبية والنقابات والاتحادات والروابط المهنية ( مؤتمر الشعب العام ) في دور انعقاده العادي الثامن في الفترة من 28 ربيع الآخر إلى 3 جمادي الأول 1392 من وفاة الرسول الموافق من 12 إلى 17 فبراير 1983م.

صيغ القانون الآتي

مادة (1)

مع عدم الإخلال بأحكام المادة الثانية من هذا القانون، لا يجوز تشغيل أي مستخدم إلا في المهنة أو الحرفة التي أعد لها أو تخصص فيها، كما لا يجوز نقله أو ندبه على سبيل التفرغ أو إعارته للقيام بأعمال مهنة أو حرفة أخرى.

مادة (2)

يجوز نقل المستخدم إلى مهنة أو حرفة أخرى، وذلك إذا أصبح غير لائق صحياً للعمل في مهنته أو حرفته الأصلية، أو إذا أصبحت سنه لا تتناسب ومتطلبات هذه الحرفة أو المهنة.

وتصدر اللجنة الشعبية العامة للخدمة العامة قراراً يحدد الشروط والضوابط اللازمة لتطبيق أحكام هذه المادة، وتحديد أحوال عدم اللياقة الصحية، وتجاوز السن الملائمة لأداء العمل أو الحرفة، وذلك لأغراض تطبيق أحكام الفقرة السابقة.

كما يحدد القرار المذكور الأحوال الأخرى التي تقتضي فيها الضرورة أو الصالح العام أو مصلحة العمل نقل المستخدم أو ندبه على سبيل التفرغ، أو إعارته للقيام بأعمال مهنة أو حرفة أخرى، والشروط والضوابط المنظمة لذلك.

مادة (3)

يجب على كل مستخدم أياً كانت جهة عمله أن يحمل بطاقة مهنية تخصصية تثبت بالإضافة إلى اسمه الكامل ومكان وتاريخ ميلاده وجنسيته، عمله أو مهنته ومؤهله العلمي وتاريخ الحصول عليه ومكان وجهة عمله والمؤتمر المهني الذي ينتمي إليه.

ويجب على جهات العمل أن تتأكد من تقيد جميع مستخدميها بتنفيذ أحكـام الفقرة السابقة.

مادة (4)

تحدد اللجنة الشعبية العامة للخدمة العامة أشكال وألوان البطاقات المهنية التخصصية المشار إليها، ونوعية النماذج والسجلات الخاصة بقيدها وحفظ البيانات المتعلقة بإصدار تلك البطاقات والأحكام الخاصة بإنشاء هذه السجلات وغير ذلك من إجراءات إصدارها.

مادة (5)

تتولى اللجنة الشعبية العامة للخدمة العامة إصدار تصنيف مهني وطني لجميع الوظائف والمهن والحرف في جميع الأنشطة.

وتتولى اللجان الشعبية للخدمة العامة في البلديات إصدار البطاقات المهنية التخصصية للعاملين في دائرة اختصاصها، وفقاً للتصنيف المهني الوطني المنصوص عليه في الفقرة السابقة، وذلك بعد استيفاء البيانات والمسوغات اللازمة للحصول عليها.

مادة (6)

على جميع جهات العمل تزويد العاملين بها بالمسوغات اللازمة – وفقاً لما تحدده اللجنة الشعبية العامة للخدمة العامة – وذلك لاستخراج بطاقاتهم المهنية التخصصية من الجهة المختصة بإصدارها، وفقاً لأحكام هذا القانون.

مادة (7)

يجب على جميع جهات العمل فور تعيينها لأي مستخدم أجنبي، أن تبلغ بذلك اللجنة الشعبية للخدمة العامة في البلدية الواقعة في نطاقها مع تزويدها بالبيانات والمسوغات التي تحددها اللجنة الشعبية العامة للخدمة العامة، لتتولى إصدار البطاقة المهنية التخصصية اللازمة.

وتعـاد البطاقة مـن قبل جهة العمل إلى الجهة التي أصدرتها فـور انتهاء خدمـات حاملها.

مادة (8)

على كل جهة من جهات العمل إعداد سجلات لقيد العاملين بها وفقاً لتخصصاتهم ومهنهم ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية، كما تتولى إعداد بيان سنوي بعدد العاملين لديها حسب تخصصاتهم ومهنهم ومؤهلاتهم وخبراتهم وعدد الوظائف الشاغرة والمؤهلات والخبرات اللازمة لشغلها، وإحالته – خلال أجل لا يجاوز نهاية شهر مارس من كل عام – إلى اللجنة الشعبية للخدمة العامة في البلدية الواقعة في نطاقها.

مادة (9)

مع عدم الإخلال بحكم المادة الأولى من هذا القانون على كل جهة من جهات العمل إخطار اللجنة الشعبية للخدمة العامة في البلدية المختصة بإصدار البطاقة المهنية بالنسبة لمستخدمي تلك الجهة، وذلك عند حدوث تغيير في المهنة أو الحرفة بالنسبة لأي مستخدم لتتولى إجراء القيد اللازم بسجلاتها وتعديل البطاقة المهنية التخصصية وفقاً للشروط والضوابط المنظمة لذلك.

مادة (10)

يعاقب كل مخالف لأحكام المادة الأولى من هذا القانون بالحبس مدة لا تجاوز شهراً وبغرامة لا تجاوز مائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

مادة (11)

تسري أحكام هذا القانون على جميع العاملين بالأمانات والهيئات والمؤسسات والمصالح العامة وغيرها من الوحدات الإدارية العامة، وكذلك الشركات والمنشآت المملوكة للمجتمع.

مادة (12)

يكون لموظفي أمانة الخدمة العامة الذين يصدر بتحديدهم قرار من اللجنة الشعبية العامة للخدمة العامة صفة مأموري الضبط القضائي، فيما يتعلق بتطبيق أحكام هذا القانون واللوائح والقرارات الصادرة بمقتضاه.

مادة (13)

تصدر اللجنة الشعبية العامة للخدمة العامة اللوائح والقرارات التنفيذية لهذا القانون.

مادة (14)

يعمل بهذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

مؤتمر الشعب العام

صدر في: 19 جمادي الأولى 1392 من وفاة الرسول

الموافق: 3 مارس 1983 ميلادي

صنف النص:قانون
عدد النص:03
تاريخ النص:1985-01-01
الوزارة / الهيكل:مؤتمر الشعب العام
حالة النص:المعمول به

لا يوجد نصوص مرتبطة بهذا النص

إعلان هام! إطلاق تصميم جديد لقواعد البيانات القانونية لدى DCAF.

يسرنا أن نُعلن عن إطلاق تصميمنا الجديد لقواعد بياناتنا القانونية كجزء من التزامنا بخدمة مستخدمينا الكرام. يأتي هذا التحديث بتحسينات متعددة، تتضمن واجهة سلسة وسهلة الاستخدام وتحسينات في الوظائف لجعل الوصول إلى المعلومات أمراً سهلاً.

نحن مسرورون لنقدم هذا التحسين الجديد، ونؤكد التزامنا بتقديم أفضل خدمة لكم. نعبر عن شكرنا العميق لثقتكم المستمرة بنا.